فيتامين د3 والكالسيوم هل نتناولهم أم لا ؟

فيتامين د3 والكالسيوم

فيتامين د3 والكالسيوم هل نتناولهم أم لا ؟ للاجابة على هذا السؤال سنتعلم كيف نتبع التوصيات العالمية دون أن نصاب بالحيرة .فى البداية كنا ننصح أن نأخذ الكالسيوم وفيتامين د3 كمكملات غذائية  لتعزيز  وحماية عظامنا ضد الكسور. ثم في يونيو، الولايات المتحدة. أوصت فرقة العمل المعنية للخدمات الوقائية بانخفاض جرعة الكالسيوم وفيتامين د3 ، مستشهدة بقليل من الأدلة على أنها تمنع الكسور بالفعل وتشير إلى إنها يمكن أن تزيد من خطر حصىوات  الكلى.

وفى دراسات أوروبية تم ربط تناول المكملات الغذائية المحتوية على  الكالسيوم مع خطر الاصابة بالنوبات القلبية . فى حين أن دراسة أخرى وجدت أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على  الكالسيوم وفيتامين د3  قد يساعد كبار السن على العيش لفترة أطول.(1)

لذلك هل تناول فيتامين د3 والكالسيوم يفيدنا أم يضرنا ؟

لماذا تحتاج الى الكالسيوم ؟

مما لا شك فيه ان جسدنا يحتاج الى الكالسيوم .ويلعب دورا هاما وأساسيا في :

  1. نقل الاشارات العصبية وصحة الأوعية الدموية .
  2. يبني ويقوي العظام .
  3. تقوية العظام عند النساء عند انقطاع الطمث حيث أنه في هذه الفترة تكون العظام هشة وضعيفة  .

فيتامين د3 يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لذلك نجد أن فيتامين د3 مقترن دائما مع الكالسيوم فى المكملات الغذائية المختلفة .

ووفقا للموسسة الطبية (IOM) فان النساء فوق سن 50 تحتاج 1200 (ملغ) من الكالسيوم يوميا و 600 إلى 800 وحدة دولية ( IU ) من فيتامين د3 يوميا.

لذلك فالمسألة ليست ما اذا كنت بحاجة الى الكالسيوم أم لا ؟ وانما كيف يجب الحصول عليه ؟

يجب الحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية (الغذائية ) وليس من الأدوية .

يقول الدكتور ميريل ليبوف، مدير مركز الصحة والهيكل العظمي وهشاشة العظام ومركز العظام وحدة الكثافة في مستشفى بريغهام ومستشفى المرأة أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد.”أعتقد أن الكالسيوم وفيتامين (د) مهمان لصحة العظام، ولكني أوصي بأن يحصل المرضى على الكالسيوم من غذائهم،”

لذلك فان كنت لا تحصل على القدر الكافي من الكالسيوم من الغذاء الخاص بك يمكنك اضافة مكمل غذائى يحتوى على الكمية الباقية التى تحتاجها.

ويقول الدكتور ديفيد سلوفيك، أستاذ مساعد في الطب في جامعة هارفارد كلية الطب، رئيس وحدة الغدد الصماء والسكري في مستشفى نيوتن – ليسلي، والغدد الصماء في مستشفى ماساتشوستس العام.”أقول للمرضى أن يقوموا بتقدير كمية الكالسيوم التي يحصلون عليها من نظامهم الغذائي ثم تكملتها . لا أريدهم أن يأخذوا الكالسيوم الزائد”

المصادر الطبيعية للكالسيوم :
  • الزبادي قليل الدسم، 227 جم (415 ملغ)
  • السردين، المعلب في الزيت، مع العظام، 85 جم (325 ملغ)
  • جبنة شيدر،42 جم (307 مجم)
  • حليب منزوع الدسم ،227 مل (299 ملغ)
  • سمك السلمون المعلب مع العظام، 85 جم (181 ملغ).




فيتامين د3 :

يتكون فيتامين دال في جسم الانسان وهو هرمون فعال عندما يعطى للانسان ضمن جرعات دوائية ويتكون هذا الهرمون ابتداء من 7 دي هيدروكولسترول الموجود فى الجلد نتيجة لتعرضه لضوء الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)

ويمكن الحصول عليه ايضا بكميات قليلة من مصادر غذائية من الحليب أو الزبدة أو الكبد أو صفار البيض ولكن من الصعب الحصول على فيتامين دال من التعرض للشمس خصوصا فى فصل الشتاء أو فى منطقة الخليج العربي نظرا لارتفاع درجة الحرارة.

وظيفة فيتامين د :

ينظم فيتامين دال استقلاب الكالسيوم والفوسفات والوظيفة الرئيسية له هى التوسط لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء بالية النقل الفاعل وهو ينشط ايضا التشكل الطبيعي للعظام
والحد الأدنى من الاحتياجات اليومية لفيتامين د هي 100-400 وحدة دولية ويعتمد ذلك على السن.

استخدمات فيتامين د :

1- للوقاية من الكساح عند الأطفال .
2- للوقاية من لين العظام
3- القصور المزمن في الغدة الجاردرقية

محاذير استخدام فيتامين د :

  1. يجب توخي الحذر عند المرضى الذين يعانون من فشل كلوي , حصوات الكلى , تصلب الشرايين .
    ويعتبر فيتامين دال سام عند الاستعمال بجرعات عالية حيث أنه يزيد من امتصاص الكالسيوم بشكل ملموس وقد يحدث الأثر السام له عند جرعة تصل الى 1000-3000 وحدة دولية / كجم من وزن الجسم يوميا وذلك عند استعمالها لفترة تصل الى عدة شهور
    ويجب الأخذ فى الاعتبار أن الحليب والأغذية الدسمة وأغذية الأطفال يضاف اليها عادة فيتامين دال ولذلك يجب أخذ هذه الناحية بعين الاعتبار عند تحديد الجرعة اليومية
  2. اعطاء فيتامين د بكميات كبيرة ولفترة أشهر أو سنوات بدون الرقابة المناسبة يمثل مشكلة كبيرة وعبء زائد على الكليتين  لأن الجسم يحاول اخراج الكمية الزائدة من الكالسيوم عن طريق الكليتين وتأتى الأعراض فى صورة زيادة التبول والعطش
  3. الحمل والرضاعة : يمكن تناول فيتامين دال من قبل الحوامل أو المرضعات ضمن جرعة تعادل الحاجة اليومية الا أن هناك أدلة واضحة تشير الى وجود مخاطر على الجنين عند زيادة الجرعة عن الحاجة اليومية .

المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم : (اختبار الدم)

جسمك يحتوي على أشكال مختلفة من فيتامين D ، تقارير المعاهد الوطنية للصحة ذكرت أن الاختبار 25 هيدروكسي لفيتامين D هو أداة قياس أكثر دقة لتحديد ما إذا كان لديك ما يكفي من فيتامين D في النظام الخاص بك . وفقا لمعهد الطب ، ومجموعة للـ 25 هيدروكسي ان فيتامين D الأمثل في الدم هو 20 الى 50 نانوجرام في المليلتر ، يختصر نانوغرام / مل . أقل من 20 نانوغرام / مل غير كاف ، ولابد من مناقشة النتائج مع طبيبك إذا كان لديك أية مخاوف حول مستوى فيتامين D الخاص بك



المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم
المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم

المصادر الطبيعية للفيتامين د:

  • زيت كبد سمك القد، 1 ملعقة كبيرة (1،360 وحدة دولية)
  • سمك التونة، 85 جم (154 وحدة دولية)
  • الحليب المقوى بفيتامين د ، 1 كوب ( 115 -124 وحدة دولية)
  • الزبادي المقوى بفيتامين د ، 170 جم (80 وحدة دولية)

المصادر (1) .

هل أعجبك محتوى المقال؟

اترك تعليقاً